نادي رجال الأعمال

دول يدخلها التركي بدون فيزا.. تعرف عليها وكيف تحصل على جواز السفر التركي

 

بقلم: شام الحفار

 

يحتل جواز السفر التركي المرتبة الـ31 للعام 2021 ضمن قائمة أقوى جوازات السفر عالميًا بحسب مؤشر تصنيف الجوازات حول العالم “باسبورت إنديكس”.

يتحدد ترتيب جواز سفر تركيا بالنسبة إلى جوازات سفر دول العالم الأخرى عن طريق احتساب مجموع عدد الدول التي تسمح لحاملي جواز سفر تركيا بالدخول إليها بدون تأشيرة (أي الدول التي لا يحتاج مواطنو تركيا إلى تأشيرة للسفر إليها)، بالإضافة إلى الدول التي تسمح لحاملي جواز سفر تركيا بالدخول إما عن طريق الحصول على تأشيرة عند الوصول أو من خلال الحصول على تصريح سفر إلكتروني.

يوجد حاليًا 77 وجهة سفر تتيح لحاملي جواز سفر تركيا السفر إليها بدون تأشيرة، و35 وجهة سفر تمنح مواطني تركيا تأشيرة عند الوصول، و3 وجهة سفر يمكن لمواطني تركيا السفر إليها من خلال الحصول على تصريح سفر إلكتروني.

إجمالًا، يمكن لحاملي جواز سفر تركيا دخول ما مجموعه 111 وجهة سفر، إما بدون تأشيرة، أو من خلال تأشيرة عند الوصول، أو بترخيص سفر إلكتروني.

وبذلك يتمتع حاملو جواز السفر التركي بإمكانية السفر بدون تأشيرة أو الحصول على تأشيرة عند الوصول إلى دول عديدة مثل البرازيل وقطر وألبانيا وكوريا الجنوبية، مما يتيح لحاملي هذا الجواز إمكانية السفر بشكل فوري إلى العديد من الدول حول العالم.

ما هي الدول التي تسمح بدخول حامل جواز السفر التركي بدون فيزا؟

قطر، تونس، العراق، ليبيا، المغرب، سلطنة عُمان، فلسطين، الأردن، ألبانيا،  أنتيغورا و بربودا، الأرجنتين، البهاما، بربدوس، بيلاروسيا، روسيا، بليز، بوليفيا، البوسنة والهرسك، بواتسونا، البرازيل، بروناي، تشيلي، كولومبيا، كوستاريكا، الدومينيك، اكوادور، السلفادور، فيجي، غامبيا، جورجيا، غواتيمالا، هايتي، هندوراس،  هونغ كونغ،  أندونيسيا، إيران، جاميكا، اليابان، كازاخستان، كوسوفو، قرقيزيا،  ماكاو،  ماكدونيا، ماليزيا، مورتيوس، ميكرونيزيا، مالدوفيا، الجبل الأسود، نيكاراغوا، بنما، براغواي، بيرو، الفلبين، سانت كيتس ونيفيس، سانت لويس، ساوتومي وبرينسبي، السنغال، صربيا، سنغافورة، جنوب افريقيا، كوريا الجنوبية، سانت فينست وغرينادا،  سوازيلاند، ترينادا، أوكرانيا، أوراغوي، فانواتو، وفنزويلا.
     
      مزايا الجواز التركي
  •  ﻳﺘﻢ ﺗﺠﻬﻴﺰ ﺟﻮاز اﻟﺴﻔﺮ واﻟﺠﻨﺴﻴﺔ وﺗﺴﻠﻴﻤﻬﺎ ﻓﻲ ﻓﺘﺮة ﻗﺼﻴﺮة ﻧﺴﺒﻴﺎً ﺑﺤﺪود 30 ﻳﻮم.
  • يمكن إستخراج جواز سفر طويل الأمد لا يحتاج لتجديد إلا مرة واحدة كل 10 سنوات.
  • لا حاجة لفترة للحد الأدنى المطلوب للإقامة
  • يحتوي على كامل الحقوق الطبية.
  • ﺣﺻول اﻟﻣﺎلكين ﻋﻟﯽ الإستفادة ﻣن ﺑراﻣﺞ اﻟﺗﻘﺎﻋد ﮐﻣواطنين أتراك.
  • يوفر التعليم المجاني وخطط الدفع للجامعة.
  • يعطي حقوق التصويت لجميع أنواع الإنتخابات.

كيف تحصل على جواز سفر تركي؟

هناك عدد من الطرق للحصول على جواز سفر تركي؛ ولكن الطريقة المعروفة في الوقت الحالي هي الحصول على الجنسية عن طريق شراء العقارات والصناديق الاستثمارية، إذ إنه وفقا للقانون الجديد في تركيا، من الممكن الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقارات بقيمة 250.000 دولار أمريكي.

ويمكنك الإستثمار في أحد البنوك التركية بتأمين قدره 500.000 دولار أمريكي، وسيضمن أي منهما الحصول على جواز سفر تركي في غضون 60 يومًا يتم تسليمه لك مباشرة.

لماذا جواز السفر التركي؟ 

الموقع الاستراتيجي لدولة تركيا: فهي تجمع بين قارتي آسيا وأوروبا، وتقع بجوار الكثير من الدول العربية مثل سوريا والعراق والدول الأوروبية مثل اليونان وبلغاريا، وهي قريبة كذلك من قارة إفريقيا ودول عربية مثل مصر وليبيا.

تركيا دولة صناعية وإقتصادية مهمة: تركيا واحدة من أقوى 13 دولة إقتصادياً على مستوى العالم، وفي طريقها للتصدر بعد الخطة الشاملة التي أنتهجتها الدولة التركية والتي ستظهر آثارها عام 2023، ومنها مطار إسطنبول الجديد وقناة إسطنبول المائية الجديدة، ونفق أوراسيا، وخطوط المترو وشبكة الطرق والجسور الجديدة.

تركيا دولة مناسبة للسكن والإستقرار العائلي: لن يقتصر حصولك على الجنسية التركية على مميزات الجواز التركي فقط، بل سيمنحك الحقوق الكاملة لأي مواطن تركي، حيث ستعيش في دولة حضارية متطورة تحترم القانون، ولا تفرق في التعامل بين الجنسيات الأخرى، وبيئة نظيفة مليئة بالمساحات الخضراء والحدائق المتاحة للجميع.

خدمات مجانية للمواطنين الأتراك: عند حصولك على الجواز التركي والجنسية التركية، ستتمتع بحق العلاج الطبي المتطور في المستشفيات التركية الحكومية أو الخاصة على حسب رغبتك بأقل الأسعار، وستوفر لك ولعائلتك إمكانية التعلم في أي مدرسة تركية حكومية برسوم مجانية، وكذلك الإلتحاق بالجامعات الحكومية التركية برسوم دراسية مُخفضة وتسهيلات كبيرة في الدفع والمنح.

العيش الآمن في تركيا: تنتشر في تركيا الحدائق والملاعب والمتنزهات وسواحل البحار مجانًا أمام الجميع ما عدا بعض الأماكن الخاصة، مما يسمح لك وللعائلة والأطفال بالحصول على الترفيه والتنزه، كما أنها دولة آمنة، يطبق فيها القانون على الكل، وتنتشر فيها دوريات البوليس بكل مكان لتضمن سلامة المواطنين وأمنهم.

حياة إجتماعية متألفة: في تركيا يمكنك التمسك بتعاليم دينك الإسلامي إن كنت مسلماً بدون خوف، وتنتشر فيها المساجد والمراكز الدينية في الكثير من المناطق إن كنت ترغب في بيئة ملتزمة من أجل تربية الأطفال؛ وباستقرارك في تركيا لن تشعر أنك غريب عن وطنك، بسبب إنتشار الجاليات العربية وتمركزها في أماكن كثيرة في تركيا، مثل الجالية العراقية في أنقرة، والجالية السورية في إسطنبول.

إنخفاض تكاليف المعيشة في تركيا: تتميز تركيا بانخفاض تكاليف المعيشة بشكل عام مقارنة بباقي الدول المُتقدمة، وتنخفض فيها أسعار المواد الغذائية والملابس والإحتياجات المنزلية، لتلائم جميع المستويات.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on print
Print

اخبار متعلقة

الصمغ العربي

الصمغ العربي هو صمغ طبيعي يُصنع من محلول مائي (نسغ) يؤخذ من نوعين من أشجار

اشترك في نشرتنا الإخبارية