نادي رجال الأعمال

خطط عراقية لإنتاج 10 آلاف ميغاوات من الطاقة الشمسية

 

أعلن وزير النفط إحسان عبد الجبار، إن بلاده تعاقدت مع شركات أجنبية لإنتاج نحو 2500 ميغاوات من الطاقة الكهربائية، عبر بناء محطات شمسية، من أصل 10 آلاف ميغاوات مخطط الوصول إليها حتى عام 2030.

وقال عبد الجبار في تغريدة له على حسابه في «تويتر»: « وقعنا العقد رقم 3 للطاقة الشمسية مع (ائتلاف شركات) سكاتك بعد توتال ومصدر». وأضاف الوزير العراقي إن «بإكمال المشاريع الثلاث سيكون العراق قد حقق 25 في المئة من طموحه لعام 2030، الذي يستهدف إنتاج 10 آلاف ميغاوات من الطاقة الشمسية».


وقد وقّع ائتلاف شركات بقيادة «سكاتك» النرويجية مع وزارة الكهرباء العراقية عقد استثمار قيمته 500 مليون دولار، لإنتاج 525 ميغاوات من الطاقة الكهربائية. وسبق ذلك، توقيع عقد مع شركة «أبوظبي لطاقة المستقبل» (مصدر) لبناء 5 محطات للطاقة الشمسية لإنتاج ألف ميغاوات من الكهرباء كمرحلة أولى، من أصل ألفي ميغاوات مخطط لها.


وكانت قد وقعت وزارة النفط العراقية عقداً مع شركة «توتال إينرجي» الفرنسية بقيمة 27 مليار دولار، لتنفيذ أربعة مشاريع في مجال الغاز والطاقة الكهربائية عبر تشييد محطات شمسية بطاقة ألف ميغاوات.


وينتج العراق 19 ألف ميغاوات من الطاقة الكهربائية، بينما الاحتياج الفعلي يتجاوز 30 ألف ميغاوات، وفقا لمسؤولين في القطاع.


ويجري العراق مباحثات مع دول خليجية على رأسها السعودية، لاستيراد الكهرباء عبر ربط منظمتها مع منظومة الخليج. وعلى مدى السنوات الماضية، يعتمد العراق على إيران في إمدادات الكهرباء، باستيراد 1200 ميغاوات وكذلك وقود الغاز لتغذية التوليد المحلية.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on print
Print

اخبار متعلقة

اشترك في نشرتنا الإخبارية