نادي رجال الأعمال

زجاج مقاوم للكسر.. وداعاً لشاشات الجوال المكسورة

 

طوّر باحثون من جامعة “ماكجيل” البحثية الدولية في مونتريال بكندا زجاجاً من نوع جديد، أكثر مقاومة للكسر بـ5 مرات من الزجاج التقليدي، وهو ما يشكل بارقة أمل للأشخاص الذين يعانون من تعرُّض شاشات جوالاتهم للكسر بسبب سقوط أو ارتطام.

وبحسب الباحثين، تم تصميم مادة الزجاج الجديد من الزجاج ومادة من ألياف اصطناعية تصنع من البوليمر تدعى الأكريليك، وهذا المزيج يوفر قوة ومتانة وشفافية عالية.

الزجاج الجديد مستوحى من الطبقة الداخلية من أصداف الرخويات الحاوية للؤلؤ، والمادة الجديدة تتمتع بمرونة تشبه إلى حد كبير البلاستيك ولا تتحطم عند الاصطدام.

وقال الباحثون: الزجاج الجديد إذا تم إنتاجه بكميات كبيرة وطرحه في السوق، فيمكن استخدامه لوضع حد للهواتف الذكية المتطورة التي تتعطل من سقوط قصير على الأرض.

وقال ألين إيرليشر، الأستاذ المشارك في قسم الهندسة الحيوية بجامعة ماكجيل: إنه من المثير للدهشة أن الصدف يتمتع بصلابة مادة صلبة ومتينة، وفي الوقت نفسه هي مادة ناعمة.

يتكون الصدف من قطع صلبة من مادة تشبه الطباشير مغطاة ببروتينات طرية عالية المرونة، حيث ينتج هذا الهيكل قوة استثنائية، مما يجعلها أقوى 3 آلاف مرة من المواد التي يتكون منها.

وأضاف إيرليشر: إن مادتنا الجديدة ليست أقوى بـ3 مرات من الزجاج العادي فحسب، بل أيضاً مقاومة للكسر بأكثر من 5 مرات.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on print
Print

اخبار متعلقة

اشترك في نشرتنا الإخبارية