نادي رجال الأعمال

ارتفاع أسعار الألواح الشمسية يهدد التحول إلى «المتجددة»

تفاصيل الخبر

 

يهدد ارتفاع تكاليف الألواح الشمسية بإبطاء التحوّل إلى الطاقة النظيفة والمتجددة اللازمة للحد من تغير المناخ، وفقاً لتقرير صادر عن شركة “ريستاد إينرجي”.

وقالت “ريستاد”، أمس الأول: إن الأسعار العالمية للألواح الشمسية ارتفعت بنسبة 16% هذا العام، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى زيادة تكاليف البولي سيليكون والفضة، وتفاقم ذلك بسبب القيود المرتبطة بالوباء، التي أدت إلى ارتفاع كبير في تكاليف المواد الخام الرئيسة.

ومن المرجح أن تحد الأسعار المرتفعة من نمو الطلب خلال السنوات القليلة القادمة، وقد تمنع الموردين من زيادة الطاقة الإنتاجية.

ويمكن لهذا القطاع صناعة ألواح بطاقة 330 غيغاواط سنوياً، ولكن قد يحتاج ذلك إلى زيادة تصل إلى 1200 غيغاواط على الأقل بحلول عام 2035، لإبقاء العالم على المسار الصحيح للحفاظ على ارتفاع الحرارة العالمي عند 1.5 درجة مئوية (2.7 درجة فهرنهايت).

ولكن مع انخفاض معدلات تشغيل المصانع إلى 58% العام الماضي جزئياً بسبب التباطؤ العالمي، فإن المصنعين ليس لديهم حافز يذكر لبناء مصانع جديدة.

وقالت “ريستاد” في التقرير: يجب على صناعة الطاقة الشمسية زيادة السعة ومواصلة مكافحة ارتفاع التكاليف لتحقيق أهداف تغير المناخ.

وأضاف: مع ذلك، ستكون هذه مهمة صعبة، حيث يرى المصنعون حالياً انخفاض استخدامها بسبب ارتفاع التكاليف وفيروس “كوفيد- 19″، وهو تحوّل في الأحداث قد يثبط الاستثمارات اللازمة لتوسيع السعة.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on print
Print

اخبار متعلقة

مستشفى جابر الأحمد

تفاصيل الخبر أكبر مستشفى في العالم العربي وسادس أكبر مستشفى في العالم، قدرت تكلفته الإجمالية

اشترك في نشرتنا الإخبارية